كيف بدأت في ريادة الأعمال

Welcome!

This community is for professionals and enthusiasts of our products and services.
Share and discuss the best content and new marketing ideas, build your professional profile and become a better marketer together.

من هي يسرا القارح؟ وما هو مشروعك؟ ومن الذي ألهمك لبدء مشروعك؟
اسمي “يسرا القارح” Yousra AlQareh

أعمل (مدرب واستشاري نفسي وتربوي) Therapist & Parenting Coach

أنا أم لثلاثة أطفال هم أغلى ما في حياتي، ومقيمة مع أسرتي في كندا.

أهوى القراءة منذ صغري، فقد نشأت على روايات العراب (د. أحمد خالد توفيق) الذي رافقني منذ طفولتي وحتى وفاته -رحمه الله-. كنت أدخر مصروفي كله لأشتري به رواياته، وأخبأها تحت وسادتي لأقرأها كل ليلة قبل النوم.

أحب الكتابة والتدوين وأجد بهما متنفسا واسعا لي. كتبت في فترة الجامعة في مدونات عديدة على الإنترنت. كنت أكتب أشعارا وخواطرا قصيرا، وبعض المقالات أيضا.

من هواياتي أيضا: ركوب الدراجات، وفن الرسم بالخط Calligraphy، والإيقاع على الطبلة.

رؤيتي في الحياة هي (الاستمتاع بالحياة والوصول للسلام النفسي .. لنفسي والآخرين).

فقد كنت موقنة منذ صغري أن الله تعالى لم يخلقنا في هذه الدنيا لنشقى. قد نكافح ونبذل الكثير من الجهد، ولكنه يجب أن يكون مصحوبا بالمشاعر الإيجابية.

وكثيرا ما استوقفتني الطرق التي يعامل بها الآباء أبناءهم في مجتمعاتنا العربية، بكل ما فيها من أساليب مضرة ومؤذية لنفس الطفل، وأحيانا مهينة لآدميته.

كنت أراقب ما يحدث حولي، وأتحدث مع الأمهات عن نفسيات أطفالهم الذين هم في أعماري أنا. ولم أكن حينها درست تربية أو علم نفس. ولكني كنت أعرض ما أراه وأراقبه من ممارسات على عقلي، فيأبى أن يصدق أن هذا هو مراد الله من تكوين الأسرة في الأرض.

اكتشفت شغفي بالتعلم عن نفس الإنسان، ومساعدة الآخرين في حل مشكلاتهم منذ كان عمري (11 سنة) عندما راقبت ملامح وجه إحدى زميلاتي في المدرسة. الأطفال يلعبون في (الفسحة) وهي صامتة معرضة عن اللعب، فوقع في نفسي أنها في ضيق. ذهبت لأحدثها فيما لاحظته -ولم تكن بيننا علاقة قوية قبلها- وتفاجئت كثيرا بملاحظتي لها. قالت لي أنها في ضيق شديد من والدتها ومن تعاملها السيء معها. ظللت أستمع إليها حتى انتهت ثم قدمت لها بعض الحلول “الطفولية البريئة”. وسعدت هي جدا بتلك المحادثة وقالت لي (أنتي مختلفة في معاملة الناس).

كانت هذه واحدة من اللحظات المضيئة في حياتي، والتي عكست لي شغفي الشديد بنفس الإنسان ومساعدته.

كبرت وتطوعت أثناء المرحلة الجامعية في أنشطة كثيرة تخص مساعدة الطلبة على تطوير مهاراتهم والتخطيط لحياتهم، من خلال التدريب وتنظيم برامج وكورسات وندوات التنمية الذاتية والصحة النفسية.

كانت تلك البداية في (الجمعية العلمية لكلية التجارة – جامعة القاهرة).

أذكر أنني (مع فريق النشاط بالجمعية) كنا أول من نستضيف “د. إبراهيم الفقي” -رحمه الله- في أي جامعة مصرية على الإطلاق.

وكانت ندوة رائعة ملهمة لكثير من طلبة الجامعة، تركت صدى كبيرا جدا طيبا.

اتجهت لدراسة علم النفس والتربية، والبحث فيهم منذ عام 2010 وحتى الآن.

حصلت على العديد من الدورات أون لاين في مجالات علم النفس، والتربية، والتدريب والتنمية الذاتية.




في عام 2013 أسست موقع (ليدي لاند) www.lady-land.org للتدريب والاستشارات والصحة النفسية.

والذي أصبح في 2023 Yousraalqareh.com

لماذا Lady Land؟!

أشفقت منذ صغري على مجموعتين من الناس (الأطفال، والنساء).

وذلك لما كنت ألاحظه في المجتمع حولي من تجارب وممارسات توقع الكثير من الظلم عليهم.

وبما أن النساء هن من يعنين بتربية الأطفال في المقام الأول -وإن كان دور الأب غاية في الأهمية أيضا- فقررت إنشاء هذا الموقع ليكون دعما للنساء والأطفال، وكل نفس بشرية أيضا.

رأيت الكثير من الممارسات المسيئة يتم تطبيقها باسم العادات والتقاليد، وتارة باسم الدين (بفهمهم الخاطئ للدين الشريف).

ثم كبرت قليلا ورأيت أن تلك المفاهيم الخاطئة والممارسات المضرة، تقع على الرجال أيضا. واكتشفت أن ثقافة المجتمع وتوجهاته بشكل عام هي ما يشكل هذا الظلم على كل من يعيشون فيه.

وتمنيت كثيرا أن أساهم في رفع هذا الظلم النفسي، والعمل على زيادة الوعي والتغيير للأفضل، ليستطيع أي إنسان أن ينهض بعد كل سقوط، وأن يحيا بسعادة وراحة بال.

أن أتعلم وأُعلِّم من حولي حقوقهم النفسية، وكيف نتواصل مع أنفسنا التي ائتمننا الله عليها، وأن نعتني بها.

فجاءت فكرة موقع (ليدي لاند) لأساعد بها النساء والرجال، الآباء والأمهات، أن نفهم ونعرف جميعا المزيد عن أدوارنا في الحياة، وكيفية القيام بها بشكل صحي سليم.


السؤال الثاني: ما الذي يميز مشروعك عن منافسيه؟
منذ بدأت هذا الطريق، وقد عاهدت الله أن أتحرى دقة وسلامة كل كلمة وكل معلومة أنقلها.

فأنا لست ممن يقرأون “جوجل” قليلا، ثم يخرجون على الناس ناصحين مرشدين، بنصائح ضررها أكبر من نفعها. إن وُجِد نفع.

لقد درست كثيرا، ومازلت أدرس، ولا أنوي التوقف. فأنا مؤمنة أننا لا نعلم إلى أقل القليل من العلوم، وأنه كلما تعلمنا كلما استطعنا أن ندير أنفسنا بشكل أفضل، وأن نؤدي أعمالنا بشكل أكثر فاعلية وكفاءة.

لذلك أتحرى مصادر تعلمي حتى أنقل لكل عملائي ومتدربيني، علما نافعا موثوقا.

والنقطة الأخرى الهامة، هي الجانب العملي. فكثير في مجال الصحة النفسية والتنمية الذاتية والتربية، يعطون نصائح قيمة وهامة، لكن لا يستطيع المتلقي تطبيقها.

وهنا تأتي ميزتي التنافسية (بناءا على شهادات عملائي في الاستشارات، والمتدربين في الكورسات)، فأنا أدمج كل معلومة علمية نظرية بجانب عملي. أبسّطها في الشرح، وأربطها بتمارين تفاعلية وأنشطة وأدوات عملية يذهب بها العميل لمنزله، ليطبق فورا ما تعلمه معي، أو قرأه لي.

والأهم أنني أدرس بعض دورات العقيدة، وأربط كل ما أتعلمه بالدين.

فللأسف ما وصل إلينا من الدين الإسلامي، هو كثير من المفاهيم المغلوطة التي نفّرت الناس من الدين.

أما حقيقة الأمر أن ديننا به من السلام والرقي والنضج والإصلاح والعدل، ما لا يوجد في أي علوم اجتماعية ولا اقتصادية ولا نفسية أخرى.

فأحاول جاهدة أن أتعلم عن الدين الصحيح، وأن أنقل ما أتعلمه للآخرين، من خلال عملي.

السؤال الثالث: هل تدعمك عائلتك كونك اما تعملين عبر الإنترنت؟
نعم، الحمد لله.

زوجي منذ بداية زواجنا وهو غير معارض إطلاقا لعمل المرأة إذا أرادت هي أن تعمل.

أما أبنائي، فرغم صغر أعمارهم إلا أنني أزرع فيهم قيمة العمل، والمشاركة المجتمعية. وأعلمهم أن لكل إنسان أدوار عدة يقوم بها. وأنه من المهم أن نظل طوال عمرنا ندرس ونتعلم.

فتلك قيمة هامة لي ولأبنائي حفظهم الله وأنار قلوبهم.

أمي -بارك الله فيها- تشعل حماسي دائما للعمل والدراسة والتعلم. لم تيأس أبدا منذ صغري أن تدفعني لذلك. حتى أنها بالغت بعض الفترات، لكن لا بأس. فهذا زرع داخلي قيم هامة وأحبها.

أخواتي دائما يدعموني، ويشجعوني على ما افعل. وأستعين بآرائهم في كثير من تفاصيل عملي التي أحتاج مشورة فيها.

ودائما ما يخبروني بكونهم فخورون بي وسعداء بكل ما أعمله. وحقا إنهم مكوّن أساسي من دعمي النفسي الذي أحمد الله كثيرا عليه.

كما أن الله أنعم عليّ ببعض الأصدقاء الذين أنا محظوظة بهم وبكونهم في حياتي.

وأذكر في إحدى فترات حياتي وبعد ولادة طفلتي الأولى، مررت بحالة تخبط وتيه كبيرة جدا. وقررت ألا أعمل مرة أخرى -برغم حبي الشديد للعمل-، ومن أعادني على الطريق وقتها كان زوج خالتي -رحمه الله- (أنكل صلاح) عندما قال لي: لا لن أسمح لكي بالتوقف. أنتي لكي دور وأثر عليكي استكمالهم.

وأشهد الله أن هذه الكلمة ظلت تتردد في نفسي سنوات عدة، تضيء عتمتي في كثير من الأوقات، وتعيدني إلى رشدي كلما تهت. رحم الله هذا الرجل الحنون الداعم.

أحكي كل هذا، لأوضح للقارئ كم أن وجود مجوعة دعم حول أي إنسان هي شيء ضروري وهام جدا.

فإن لم تكن عائلتك، يكن أصدقاؤك، أقاربك، جيرانك، زملاءك، …إلخ.

السؤال الرابع: ماهي أكبر التحديات التي تواجهك كأم عاملة من المنزل؟
تربيتي ورعايتي لأبنائي – تعدد الأدوار والمهام – الاعتناء بنفسي – وجودي في بلد غريب دون أهل ولا أصدقاء كثر.

كنت أود أن أخبر القارئ أن عمل الأم من المنزل هو راحة ورفاهية كونها لا تضطر للخروج خارج المنزل، ولكن ضميري يحتم عليّ الصدق. لذا سأتحدث عن تلك التحديات بوضوح، وعما فعلته للتكيف قليلا معها.

تربيتي لأبنائي: تأتي لدي في المرتبة الأولى دائما. والتوفيق بين عمل هذا وبين عملي ودراستي هو أمر في غاية الصعوبة. خاصة في ظل وجود طفلين تحت الثالثة من عمرهم، مع كل ما يتطلبه هذا من مجهود بدني وذهني ونفسي للعناية بهم.
يساعدني في ترتيب هذا الأمر كثيرا دراستي وتخصصي في أساليب التربية السوية الصحية للطفل.

فهذا يخفف قليلا من ضغط المشاحنات، واتكالية الطفل تماما على والديه، وتحميل الأم بكل أعباء المنزل مكتملة … إلخ.

وتطبيق تلك الأساليب الصحية السوية معهم يتطلب مني جهدا كبيرا جدا، ووقتا، وصبرا. والتربية بشكل عام تحتاج من الوالدين الكثير من الوقت والجهد. لكن ما أقوله أنني قررت بذل هذا الوقت والجهد في الاتجاه الصحيح، عن طريق بذلهم في تعليم هؤلاء الأطفال المهارات المناسبة لأعمارهم، واتباع الأساليب الصحيحة معهم في التربية.

تعدد الأدوار والمهام: كوني أم لأطفال تطعمهم وتغذيهم وتعتني بملابسهم واحتياجاتهم الجسدية، بجانب كوني ربة أسرة عليها العناية بمنزلها ونظافته، بكل ما يحتويه هذا من تفاصيل.
o النظام والجداول: وضع روتين ثابت داخل المنزل للأشياء الأساسية المتكررة، هو مهارة أساسية لا غنى عنها لكل أسرة. وبوجه خاص لأسر الأمهات العاملة.

مواعيد ثابتة للنوم، وجبات الطعام، عمل الأنشطة اليومية مع الأطفال، قضاء وقت خاص أسبوعي معهم، مواعيد محددة للعمل، مواعيد محددة للمذاكرة.

o التقليل وتبسيط الحياة: العالم الحديث الآن يتجه لما يسمى بال minimalism أو تبسيط الحياة. لأن حياتنا جميعا أصبحت مكدسة بالمهام والمقتنيات التي تثقل كاهلنا، والتي هي سبب رئيسي في الإصابة بأمراض القلق والاكتئاب النفسي. لذا أعتمد في حياتي وحياة أبنائي على التقليل وتبسيط الحياة.

فمثلا، ألعاب أولادي أعدادها بسيطة وقدر احتياجاتهم فقط، وهذا يسهل عليهم مساعدتي في ترتيبها، ويوفر بعض الوقت والجهد.

الطعام في منزلنا له مواصفات، أن يكون طعاما صحيا خفيفا في الهضم وبسيطا في التجهيز. لا نعتمد أنواع الأكلات التي تتطلب ساعات في تحضيرها. نفعلها في المناسبات فقط.

وهكذا في تفاصيل كثيرة في حياتنا.

o طلب المساعدات: لا يمكن أن يستغنى الإنسان عن عون مساعدة في حياته. والأم العاملة بشكل خاص تحتاج تلك المساعدة. أحيانا ألجأ للمساعدة مدفوعة الأجر، عن طريق استخدام جليسة أطفال لرعاية أبنائي ساعات قليلة أسبوعيا بينما أنهي أنا بعض الأعمال.

وأحيانا كنت أطلب مساعدة الجيران، مقابل مساعدتي أنا لهم في العناية بأطفالهم في أوقات لاحقة.

كما أن زوجي يساعدني في رعاية الأبناء بعض الوقت أسبوعيا.

الاعتناء بنفسي: وهذا يشكل تحديا كبيرا للمرأة بشكل عام. فنحن بطبيعتنا نميل للعطاء والتضحية. وبالتالي أغلب النساء لا يعتنين بأنفسهن إلا قليلا. ولكن لنعرف أن أداء أدوارنا في تلك الحياة، وقدراتنا على العطاء والبذل تتناسب طرديا مع اعتنائنا بأنفسنا.
وهنا أيضا أطبق مهارات التقليل والتبسيط. فاعتنائي بنفسي لا أقوم فيه بأشياء كثير ولا يتطلب مني رفاهية كبيرة.

o يكفيني يوميا بعض الكريم المرطب على بشرتي، وتصفيفة بسيطة لشعري، مع قليل من العطر على ملابسي النظيفة، لأشعر أنني على قيد الحياة..

o بالإضافة لسهرة خاصة بمفردي أسبوعيا، أتناول فيها بعض الحلوى، وأنا أشاهد فيلما.

o كما أحرص 10 دقائق كل يوم صباحا لأقرأ فيها شيئا من تفسير القرآن أو السيرة النبوية الشريفة، أشحن بها طاقتي الروحية وأستعين على مشاق الحياة وأعباء يومي.

o وبالمثل أواظب على خلوة بنفسي كل ليلة 10 دقائق قبل النوم، أدوّن فيهم بعض الخواطر في مفكرتي، وأدوّن عن شيئا أمتن له خلال يومي. فأفرغ الكثير من الضغوط والأعباء بذلك النشاط التدويني.

وجودي في غربة دون أهل ولا أصدقاء: وهي النقطة الأصعب نفسيا. أحاول تكوين بعض الصداقات، لكن الصداقات هنا في بلد أجنبية هي شيء صعب. فكل فرد هنا يعمل ويذاكر وله حياته المليئة بالمهام والمسئوليات.
كما أن التواصل عبر الإنترنت باستخدام كاميرات الفيديو سد ثغرة كبيرة في هذا الجانب. فأنا أتواصل مع أهلي وأصدقائي بشكل مستمر.

ومن الأهمية بمكان هنا، أن أذكر أن كل هذه المخططات هدفها فقط تحقيق ما لا يقل عن 50% منها. وليس تحقيقها بالكامل.

فكم من مرات أخطط فيها لعمل ولا يتم لأن أبنائي بمزاج سيء، أو يمرون بوعكة صحية تحيل حياتي إلى صعوبة بالغة المدى..

وكم من أيام مرت لا أستطيع إطعامهم فيها سوى بعض علب التونة مع بعض الجُبن والبيض في الصباح..

بخلاف الأيام التي بقيت فيها الملابس النظيفة دون طي ولا ترتيب داخل ادواليب..

بالإضافة إلى المرات العديدة التي استليقت فيها على الأرض لا أستطيع التقاط أنفاسي من فرط والإجهاد البدني، لا أقوى حتى على ملاحقتهم داخل المنزل..

وأحيانا أبكي من الضغط والتعب..

لا بأس، لا أخجل من قول هذا.. فلكل شيء في هذه الحياة ثمن علينا أن ندفعه.

وهذا هو الثمن الذي أدفعه للتوفيق قدر استطاعتي بين كوني أم، وبين عملي ودراستي..

وأخيرا – بماذا تننصحين الأمهات لبدء عملهم على الإنترنت؟
أنصحهن بخمسة أشياء:

أولا – تعلم مهارات التقليل وتبسيط الحياة.

ثانيا – الموازنة بين أدوارهم المختلفة، والاهتمام بأنفسهن يأتي على رأس تلك الأدوار.

ثالثا – استخدام الروتين والخطط والجداول قدر الاستطاعة.

رابعا – طلب المساعدة، سواء مدفوعة أم مجانية إن وجدوا.

خامسا – الاستعداد والتهيأ “نفسيا” لدفع ضريبة عملهن وكونهن أمهات في نفس ذات الوقت.

حينها سيجنين ثمارا طيبة، وهن راضين بما يدفعنه مقابل ما يحصلون عليه.

This community is for professional and enthusiast users, partners and programmers. You can ask questions about:

  • how to install Odoo on a specific infrastructure,
  • how to configure or customize Odoo to specific business needs,
  • what's the best way to use Odoo for a specific business need,
  • how to develop modules for your own need,
  • specific questions about Odoo service offers, etc.

Before you ask - please make sure to search for a similar question. You can search questions by their title or tags. It’s also OK to answer your own question.

Please avoid asking questions that are too subjective and argumentative or not relevant to this community.

You should only ask practical, answerable questions based on actual problems that you face. Chatty, open-ended questions diminish the usefulness of this site and push other questions off the front page.

To prevent your question from being flagged and possibly removed, avoid asking subjective questions where …

  • every answer is equally valid: “What’s your favorite ______?”
  • your answer is provided along with the question, and you expect more answers: “I use ______ for ______, what do you use?”
  • there is no actual problem to be solved: “I’m curious if other people feel like I do.”
  • we are being asked an open-ended, hypothetical question: “What if ______ happened?”
  • it is a rant disguised as a question: “______ sucks, am I right?”

If you fit in one of these example or if your motivation for asking the question is “I would like to participate in a discussion about ______”, then you should not be asking here but on our mailing lists. However, if your motivation is “I would like others to explain ______ to me”, then you are probably OK.

(The above section was adapted from Stackoverflow’s FAQ.)

More over:

  • Answers should not add or expand questions. Instead either edit the question or add a question comment.
  • Answers should not comment other answers. Instead add a comment on the other answers.
  • Answers shouldn't just point to other Questions. Instead add a question comment indication "Possible duplicate of...". However, it's ok to include links to other questions or answers providing relevant additional information.
  • Answers shouldn't just provide a link a solution. Instead provide the solution description text in your answer, even if it's just a copy/paste. Links are welcome, but should be complementary to answer, referring sources or additional reading.

Answers should not add or expand questions. Insteadeither edit the question or add a comment.

Answers should not comment other answers. Instead add a comment on the other answers.

Answers shouldn't just point to other questions.Instead add a comment indicating "Possible duplicate of...". However, it's fine to include links to other questions or answers providing relevant additional information.

Answers shouldn't just provide a link a solution. Instead provide the solution description text in your answer, even if it's just a copy/paste. Links are welcome, but should be complementary to answer, referring sources or additional reading.

Answers should not start debates This community Q&A is not a discussion group. Please avoid holding debates in your answers as they tend to dilute the essence of questions and answers. For brief discussions please use commenting facility.

When a question or answer is upvoted, the user who posted them will gain some points, which are called "karma points". These points serve as a rough measure of the community trust to him/her. Various moderation tasks are gradually assigned to the users based on those points.

For example, if you ask an interesting question or give a helpful answer, your input will be upvoted. On the other hand if the answer is misleading - it will be downvoted. Each vote in favor will generate 10 points, each vote against will subtract 10 points. There is a limit of 200 points that can be accumulated for a question or answer per day. The table given at the end explains reputation point requirements for each type of moderation task.

The goal of this site is create a relevant knowledge base that would answer questions related to Odoo.

Therefore questions and answers can be edited like wiki pages by experienced users of this site in order to improve the overall quality of the knowledge base content. Such privileges are granted based on user karma level: you will be able to do the same once your karma gets high enough.

If this approach is not for you, please respect the community.

Here a table with the privileges and the karma level